مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة
مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
مدير منتدى نسائم المغفرة
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 1478
عدد النقاط : 3306
https://nassaimalmaghfera.forumarabia.com

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Empty قلب المؤمن كتاب مفتوح

الأربعاء مارس 06, 2013 12:47 pm
قلب المؤمن كتاب مفتوح


قلب المؤمن كتاب مفتوح  74a9d5e7072530b562ae032e776b83bb

إبحار في قلب المؤمن

قلب المؤمن كتاب مفتوح  750003c424f0cad80b1ca20633180fd7

فإنَّ مِمِّا ابتُلي به النَّاس في عصرنا:
ضياعَ كثيرٍ من الخُلق الإسلامي الرَّفيع؛ لِخُلُوِّ القلب من المعاني الإيمانيَّة
التي تَمُدُّ الإنسانَ وتُثريه بالطيِّب من القول، والزاكي من الأفعال، فكان طبيعيًّا
أن تزيد مصائبُنا ونشعر بالغيمة السَّوداء فوق رؤوسنا؛ لسوء أفعالنا وانتكاس الفِطَر السويَّة؛
مصداقًا لقوله - تعالى -:

{وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ
وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}
[الشورى: 30]،


والله - سبحانه - يضع لنا قاعدة مُهمَّة في استنقاذ البشريَّة وإحيائها من جديد، ألاَ هي:

{إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الرعد: 11].

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

فإذا أردنا عُلُوَّ الرُّوح وانطلاقها
وإذا أردنا قلبًا مُتَلألِئًا بالأنوار الرَّبانية،
فلْنبحر في قلب المؤمن؛ لنستخرج مادة بقائه، وزادَ روحه على الطريق، ذلك المؤمن
الذي باع نفسه لله واشترى الجنَّة، ذلك المؤمن الذي جعل حياته وَقْفًا لله - تعالى - المؤمن
الذي يتلمَّس مواضعَ خطوات النبي الكريم - صلَّى الله عليه وسلم - ليطابق موضع القدم
القدم، في قلب ذلك المؤمن يشرق الإيمان، وتفيضُ الحِكْمة، ويَفوحُ عطر اليقين.

إنَّها اللآلئ الإيمانيَّة التي لا يخلو منها قلب مُؤمن هِمَّتُه جنَّة ورضوان،
وأوَّل تلك اللآلئ التي يزخر بها بحر الإيمان الرَّائق لؤلؤة الإخلاص، وتسطع
من بعدها لؤلؤة الصَّبر، ومع استمرار توهُّج الصبر تظهر في ألق لؤلؤة الثَّبات،
وقبل أن ينتهي إبحارنا تغشى أبصارنا في نورانيَّة مُشرقة لؤلؤة الرضا.

سنفتح تلك الأصداف؛ لنحيا مع إشراقة تلك اللآلئ؛ عَلَّ قلوبنا
جميعًا تصير قلبَ ذلك المؤمن الزَّاخر باللآلئ المنيرة.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

لؤلؤة الإخلاص :

حين يعرف المؤمن مقام الله - عزَّ وجلَّ - ويدرك فضله ونعمه وآلاءه،
حين يُحب مولاه ويذوب شوقًا إليه، تكون معاني الإخلاص قد تمكَّنت منه،
أليس الإخلاصُ سرًّا بين العبد وربه؟ فما عساه أن يكون ذلك السر؟ إنَّه القلبُ
الذي أحب فتعلق، فلم يعُدْ يبصر بعَيْنَيْ ذلك القلب غير المنعم المتفضل، غير
الودود الرحيم، إنَّ كُلَّ أعين النَّاس لا تعنيه في شيء؛ فهو متطلع إلى نظر
العَلِيِّ الكبير، من يعطي بغير حساب ويمنح كيف يشاء.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  750003c424f0cad80b1ca20633180fd7

والإخلاص ثمرة من ثمرات شجرة اليقين،
فهو يرى يوم الجزاء ماثلاً أمام عينيه، يرى نهايته القريبة
ولا يغيبُ عن ذهنه جنَّة ولا نار، فيقوده يقينه إلى إيثار
النَّعيم الخالد على زائل زائف.

ولم يكن سير الصَّالحين إلى الله - سبحانه وتعالى - بغير ذلك الإخلاص،
فهو شرطُ قَبول الأعمال ودليل على صحَّتها، فكيف يَرْضَوْن بمقامرة رخيصة
تضيع فيها الأعمار سُدًى، وهناك من يَمنح الجزاء الوافي، ليس على العمل التعبدي
فحسب؛ بل على كل لحظة تمر بالمرء في حياته كلها، والعمر بأكمله قد يكون خالصًا
لوجه الله إذا كانت نية صالحة تسبق كل عمل معتاد؛ كنوم وطعام وشراب... إلخ.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

ألا ما أعظمَ فضلَ الله! وما أيسر رحمته!
ولكن النفس المثقلة بالمُتَعِ والشَّهوات لا تنتبه لذلك الفضل،
فتسعى إلى طلب حظوظها وموافقة أهوائها، وكُلُّنا تلك النفس إن لم
نهذب طبائعها ونروضها على العطاء وترك الأخذ.

ولأن النَّفس جُبِلَت على طلب حظِّها من المدح والثَّناء وطلب الرفعة؛
كان أشقُّ شيءٍ عليها هو الإخلاصَ، وكان ما يُميِّزها أيضًا إذا استقامت وارتفعت،
كان أشقَّ شيءٍ عليها؛ لأنَّه ترك لذلك جميعًا، إنَّه ملاحقة ومطاردة لكل بادرة من شأنها
أن تُلوِّث صفاء التوجه القلبى إلى الله - تعالى - من هنا كان الإخلاص أعلى المراتب
وأولاها في مقام السير إلى الله؛ ولذا كان الحديث الشريف:

((إنَّما الأعمال بالنيات، وإنَّما لكل امرئ
ما نوى...))


- هو ميزانَ صلاح الأعمال في الدنيا
ونجاة العبد في الآخرة،
فالنيَّة وحدها هي التي تحدد صلاح العمل وقبوله،
فقد نرى العمل واحدًا، والوجهة واحدة.

ولكن المقاصدَ هي التي تفرِّق
وكُلَّما كان العمل عظيمًا وجليلاً، كان الإخلاص آكد وأوجب؛
لذلك كان أوَّلُ من تُسعَّر بهم النَّار: عالمًا، وشهيدًا، وقارئًا، فالذي يتعلَّم
العلم - مثلاً - ليكون رسولَ رسولِ الله قد يرفعه الإخلاصُ إلى مرتبة
العُلماء العاملين، الذين هم ورثة الأنبياء، أو يحبط الرِّياءُ عملَه،
فيصير هباءً منثورًا، ويكون من حطب جهنم يوم القيامة،
أعاذنا الله منها.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

أمَّا داعية الخير والحق، فإنَّ قلبه لا يتَّسع لاثنين:
إمَّا إخلاص وصدق تَوَجُّه، وإمَّا حظوظ النفس وطلب رفعتها،
وصاحب القلب المخلص هو الحريص على ألا يُعرف، وأن يكون عمله
في صمت وخفاء؛ كي لا يحبطه رياء أو حب ظهور، وقدوته في ذلك الصَّحب
الكرام، ومن بعدهم سلف الأمة الصَّالح، فقد رأى عمرُ بن الخطاب معاذَ بن جبل
يبكي عند قبر رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم – فقال: ما يُبكيك؟
قال: سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم - يقول :

((إنَّ اليسير من الرِّياء شرك، وإن الله يُحِبُّ الأتقياء الأخفياء،
الذين إن غابوا لم يُفتقدوا، وإن حضروا لم يُعرفوا، قلوبُهم مصابيحُ الهُدى،
ينجون من كلِّ غبراء مظلمة)).


أما من اشتبه عليه الأمر، فتأتي الفتن التي تصهر المعادن،
والابتلاءات التي تميز الخبيث من الطيب، فمن اختلطت عليه النوايا
ولم يستطع استنقاذ نفسه، فإنَّ سقوطه سيكون عند أول منعطف يتميز فيه الرِّجال،
ومن صمد لها وتطهر بها، فهو الذي جاهد نفسه حتَّى خلصت له.

وعند اختبارات الصمود هذه تأتي لؤلؤتُنا الثانية وهى الصبر.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

لؤلؤة الصبر :

والصبر لم يخلق إلا للنُّفوسِ الكبيرة، التي تستطيع أن تستعلي على كُلِّ ابتلاء
وهَمٍّ، فتصبر وتحتسب عند الله كل ما تلاقيه من عناء وكبد، إنَّها هي الدُّنيا، الاختبار
الكبير، وكيف يكون الاختبار دون فتن وابتلاءات ومحن تحتاج إلى صبر؟
فلو تأملنا كُلَّ لحظة لنا في الحياة، لوجدناها تحتاج إلى هذا المعنى الإيماني الراقي.

فعباداتنا صبر لا يصمد له إلاَّ الخاشعون،
وتركنا لكل ما نهى الله عنه صبر لا يصمد له إلا أصحاب الهمم،
والابتلاءات بكل أنواعها صبر على ما نكره لا يصمد له إلاَّ أصحاب العزائم؛
ولذا أكَّد الله حبه للمؤمنين الصابرين؛

{وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} [آل عمران: 146]،

ثم بشَّرهم بعظيم أجره؛

{وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 155]،

{إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر: 10]،


فمن عظم ثواب الصَّابرين خفاء أجره؛ ليظل الصَّابرون متطلعين
إلى الجزاء الأوفى من ربهم، لا ينظرون إلى دنيا، ولا يأبهون لعَرَض.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

والصبر لازمٌ من لوازم المؤمن،
الذي نذر نفسه جنديًّا في قافلة الدَّعوة المباركة،
فهو لا بُدَّ متعرض للإيذاء والابتلاء وغير ذلك من أشواك الطَّريق،
فإذا صبر وتَحمَّل ومضى بثبات وعزم فهو على الطريق، وستمنحه
تلك الملمَّات عزمات جديدة، يمضي بها شامخَ الرَّأس، مرفوعَ
الجبين، فصبره دليلُ صِدْق وإخلاص، بل هو مدرسته التي
يتخرَّج فيها بطلاً مستهينًا بالأخطار، وبكل ما ينال
من تألُّق روحه وإشراقها.

وصبر المؤمن ضياء؛
لأنَّه يمنعه أن يمضيَ مع الجاهلين في سوء أدبهم،
فيحلم عليهم ويتصبر، ويمنعه أيضًا من جَزَعٍ يُفقده الصَّواب والاتِّزان؛
بل يَحفظ روحه ساكنةً هادئة موقنة بأنَّ ما تلقاه هو الخير، ما دامَ المُبْتَلِي
هو المتفضلُ وصاحبُ النعم والمنن الكثيرة، وحقيقة الصَّبر في عقله:
ألاَّ يكون هناك تَشَكٍّ وتذمُّر، أو جَزَعٍ مُتَّصل يعلم به القاصي والدَّاني.

فإذا استعلى المؤمن وصَبَرَ، كان عليه وهو يمضي على
ذات الطَّريق أن يتجمَّل بلؤلؤتنا الثالثة، بالثبات.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

لؤلؤة الثبات :

لأنَّ القلبَ أسرعُ تقلُّبًّا من القِدْر في غليانها،
فإنَّ الثباتَ يكون هَدِيَّةَ الله للمؤمنين المخلصين،
فالثَّبات يحتاج إلى قُوَّةٍ في العقيدة لا تتأثر بما تُلاقي من فِتَن،
فلا تغييرَ ولا تبديلَ؛ بل وقوفٌ في وجه الباطل إلى آخر لحظة،
ثبات كثبات سَحَرَة فرعون أو أصحاب الأُخدود،
لا تراجعَ إلى اللحظات الأخيرة.

وليس الثَّبات في المحن فحسب،
بل إنَّ عَظَمَةَ القلوب المؤمنة أنَّها في وقت الرَّخاء أو الشِّدَّة لا تستجيب
لنزعات النَّفس وأهوائها المظلمة؛ بل تثبت على المنهج، وإن بَدَّلَ النَّاس كلهم
أو غَيَّروا، فتصير بذلك علامات يقتدي بها السائرون على الطَّريق، ففي كلتا
الحالين ثباتٌ، ظلمات المحن التي يتقلَّب فيها لا يرى بارقة أَمَلٍ أو نصر؛
غَيْرَ يقينٍ غرسه في أعماق نفسه، أو مُغريات تزوغ لها الأبصار،
وتتهافت أمامها القلوب الخاوية.

إنَّه الصِّدْقُ مع الله؛

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا} [الأحزاب: 23]،


صِدْقُ نِيَّة خَلُصَ بها القلبُ، وصِدْقٌ تتحرك به الجوارح.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

ويظهر ثباتُ القلب المؤمن حين يمضي الأحباب
وتتفرَّق الجموع، ويبقى هو وحيدًا غير آبهٍ لغربة أو كربة،
فوعدُ الله أمام عينيه يقين، وتحقيقه قريب، حسبه أن يظلَّ سائرًا ثابتًا
رافضًا لكُلِّ ما ينال من عزمات قلبه المتوضأ.

فالمؤمن في ثباته واحتماله للمكاره ينظُرُ إلى
غاية قريبة في نفسه وقلبه، وما دامت في قلبه فإنه سيحرص
على أنْ يقيمَ على الأرض دعائمَ راسخةً ثابتة للحقِّ، لا تزعزها
الرِّياح الهوجاء، ولا ينال من عَلْيَائِها الجهلاء والحاقدون.

وللثَّبات فضلٌ علينا جميعًا،
فلولا رجالٌ حملوا هذا الحقَّ وهذه الدَّعوة المباركة،
فحفظوها وثبتوا عليها شرعًا ومنهاجًا - ما كانت الأجيال المتتابعة
من بعدهم تنعم بصَحْوة إسلاميَّة رشيدة.

وعندما يتزيَّن قلبُ المؤمن بالإخلاص،
وتتجمَّل جوارحه بالصبر، ويتلألأُ بين الآخرين بثبات لا يتزعزع،
كان ختام النُّور الساطع لؤلؤة الرضا.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

لؤلؤة الرضا :


فالمؤمن الذي صبر واحتسب وثبت عند الشدائد
قد رَضِيَ قضاءَ الله وقَدَرَه، فرَضِيَ قبل القضاء بنية صادقة في قلبه،
ورضي بعد القضاء في أدب وحب، رَضِيَ لأنَّ صاحبَ الملك أراد وإرادته
هى الخير، وهي كل ما يصلح لنا؛ بل إنَّه قبل ذلك قد رضي بالله ربًّا
ومدبِّرًا للكَوْن، فرضاؤه وتسليمه هو بعضُ إيمانه وثمرة من
ثمرات توكُّله وركونه إليه.

يمضي المؤمن الحق بهذا الرضا رابطَ الجأش، ثابتَ الْجَنَانِ،
قويًّا في الحقِّ لا يأبه للمنغِّصَات التي لا بُدَّ أن تلاقيه تمحيصًا واختبارًا.

والرضا باب كبير من أبواب السَّعادة لا يدخل منه إلاَّ أصحابُ الاصطفاء،
فقد يصبرُ العبد ويحلم ويثبت؛ ولكنَّه لا يكون راضيًا، ويظلُّ يحمل في صدره
أنات وزفرات وحمم تقذف بعد حين.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Db85cddf5a11f6428bdf9396db00fc10

إن شأن المستعلي في إيمانه، الراضي عن الله في حكمه شأنُ يعقوب - عليه السلام -:

{إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ} [يوسف: 86]،


ولسانُ حالِه: رضيتُ فلا شكوى ولا ضجر، قلبٌ لا يعرفُ الجفاء ولا البذاء،
يرى الله هو المنعم والمتفضل، فيؤوب إليه بقلب يقول:

{وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} [طه: 84].

فإذا رضي بالله، ورضي عن الله، امتلأ قلبُه وعقله وكِيانه بالرِّضا، فكان رضيًّا،
يشعُّ نورًا على من حوله، ويسقيهم من بحر إيمانه الزَّاخر لآلِئَ الرِّضا واليقين.

وما زالَ قلبُ المؤمن الحق مَعِينًا لا ينضُب من معاني الإيمان،
التي تبقيه على الطريق ثابتًا صلبًا، مُتوجِّهًا إلى غاية عظيمة
هي جِنَانُ الله وفِرْدَوْسُهُ الأعلى.

قلب المؤمن كتاب مفتوح  750003c424f0cad80b1ca20633180fd7
راجية رحمه الله
راجية رحمه الله
عضو فعال
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
الاقامة : الجزائر
عدد المساهمات : 125
عدد النقاط : 241
العمر : 40
المزاج : الحمد لله

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Empty رد: قلب المؤمن كتاب مفتوح

الأربعاء مارس 06, 2013 4:50 pm
قلب المؤمن كتاب مفتوح  Images?q=tbn:ANd9GcQa1DfMy0eRXhaLlMMBEDHtHW4EoJaXmsPYKbYrSgT2UwhTVTI1
المدير
المدير
مدير منتدى نسائم المغفرة
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 1478
عدد النقاط : 3306
https://nassaimalmaghfera.forumarabia.com

قلب المؤمن كتاب مفتوح  Empty رد: قلب المؤمن كتاب مفتوح

السبت مارس 09, 2013 7:10 am
الاخت / راجية رحمه الله


قلب المؤمن كتاب مفتوح  490634919
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى