مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة
مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
مدير منتدى نسائم المغفرة
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 1478
عدد النقاط : 3306
https://nassaimalmaghfera.forumarabia.com

هل يشعر الموتى بالاحياء  Empty هل يشعر الموتى بالاحياء

الأحد ديسمبر 02, 2012 2:59 pm


ساحدثكم هنا عن موضوع تساءل فيه الكثيرين وهو هل يشعر الموتى بالاحياء
..





نعم .. والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول عند زيارته لقبور الموتى : " السلام عليكم ديار قوم مؤمنين ، أنتم السابقون ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون "




وما دمنا ندخل القبور ونقول فيها هذا الكلمات فلابد أنهم يشعرون بنا

وقد جاء فى صحيح البخارى أن الميت فى قبره يشعر بأهله وبمن هم خارج القبر ( ان الميت يأتيه الملكان ليسألاه وهو يسمع قرع نعال من دفنوه عند انصرافهم )


سأل رجل من الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا :
هل بقى على من بر ابوى شئ بعد موتهما ؟
فقال عليه السلام " نعم ، خصال أربع :
الصلاة عليهما والاستغفار لهما ، وإنفاذ عهدهما ، وإكرام
صديقهما، وصلة الرحم التى لا رحم لك إلا من قبلهما ، فهو
الذى بقى عليك من برهما بعد موتهما.

رواه أبو داود

..وكلنا يعرف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم اذا
مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية
او عمل ينتفع به او ولد صالح يدعو له


رواه مســـلم

وهذا دليل آخر على ان صلة الموتى بالأحياء تظل قائمة
رغم موتهم انما تبقى قائمة بما تركوه من أعمال صالحة
تزيد من حسناتهم رغم انقطاعهم عن عالمنا

المدير
المدير
مدير منتدى نسائم المغفرة
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 1478
عدد النقاط : 3306
https://nassaimalmaghfera.forumarabia.com

هل يشعر الموتى بالاحياء  Empty رد: هل يشعر الموتى بالاحياء

الأربعاء يوليو 17, 2013 12:42 pm
 
استكمالا للموضوع فجملة الموضوع هو صلة الميت بالأحياء
وليس شعور الميت بالأحياء
لان شعورهم على المطلق اختلف فيه العلماء وكلا له ادلته
ولذلك لاقطع بانهم يشعرون بنا على اطلاق التعبير

الفتوى :

فإن المسائل المتعلقة بالميت وأحواله في قبره ، وهل يسمع ما يدور من حديث حوله ،
ونحو ذلك ، تعتبر من الغيب الذي لا يجوز الخوض فيه إلا عند وجود الدليل
الصريح من الكتاب أو صحيح السنة .
وقد اختلف العلماء في مسألة سماع الأموات كلام الأحياء ، فمنهم من قال
بأنهم يسمعون كلام الأحياء ، ومنهم من نفى ذلك .

واستدل المثبتون بأدلة منها :
1 - ما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال - عن الميت -

"إنه ليسمع خفق نعالهم إذا انصرفوا " .
2 - حديث خطاب النبي صلى الله عليه وسلم قتلى بدر من المشركين

- بعد أن تركهم ثلاثة أيام -
" يا أبا جهل بن هشام ، يا أمية بن خلف ، فسمع عمر رضي الله عنه ذلك فقال:
يا رسول الله ! كيف يسمعوا وأنى يجيبوا ، وقد جيفوا ؟ فقال :
" والذي نفسي بيده ، ما أنت بأسمع لما أقول منهم ، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا ".
ثم أمر بهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر. رواه البخاري ومسلم .

وقد سئل الإمام ابن تيمية رحمه الله هل الميت يسمع كلام زائره ؟
فأجاب: نعم يسمع في الجملة ، واستدل بما سبق .

3 - ما ثبت في الصحيحين من غير وجه أنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالسلام
على أهل القبور فيقول :
" قولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون".
الحديث.
قالوا : فهذا خطاب لهم ، وإنما يخاطب من يسمع، إلى غير ذلك .
والقائلون بسماع الموتى منهم من قال بسماع الموتى مطلقاً ،
ومنهم قيد ذلك بقوله: فهذه النصوص وأمثالها تبين أن الميت يسمع في
الجملة كلام الحي ، ولا يجب أن يكون السمع له دائماً ،
بل قد يسمع في حالٍ دون حال ، وهذا السمع سمع إدراك ،
ليس يترتب عليه جزاء ، ولا هو السمع المنفي بقوله :
(إنك لا تسمع الموتى ) فإن المراد بذلك :
سمع القبول والامتثال وهذا اختيار الإمام ابن تيمية .


وقد أنكرت عائشة رضي الله عنها : سماع الموتى لكلام الأحياء محتجة بقوله تعالى
: ( إنك لا تسمع الموتى )
وبقوله : ( وما أنت بمسمع من في القبور) .
[فاطر: 22].
وقد وافق عائشة جماعة من العلماء الحنفية ، وقالوا : بأن سماع أهل القليب
للنبي معجزة ، أو خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأما حديث:
" يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه "
فقالوا : بأن ذلك خاص بأول الوضع في القبر مقدمة للسؤال
جمعاً بينه وبين الآيتين.

والحق أن هذه المسألة قد أطال العلماء فيها الكلام ،
ومن هؤلاء : الإمام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ،
والحافظ ابن كثير حيث انتصر لسماع الموتى في تفسير سورة الروم ،
والحافظ ابن رجب في كتابه : أهوال القبور ، وصاحب تكملة أضواء البيان ..
وقد انتصر الألوسي في: الآيات البينات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات ،
لعدم سماع الموتى .

والحق الذي لا مراء فيه أن الميت يسمع في الجملة كلام الحي ،
ولا يلزم أن يكون السمع له دائماً ، بل قد يسمع في حال دون حال ،
كما قرره شيخ الإسلام ابن تيمية ،
وأما دعوى المخالفين : الخصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم فلا دليل
عليها في هذه المسألة.

وأما قولك هل بمجرد دفنه يتحرك ويجلس لحسابه ؟
فقد ثبت ذلك في حديث البراء الذي رواه أحمد ، وأبو داود ، وغيرهما
وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" فتعاد روحه في جسده ، فيأتيه ملكان فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟
فيقول : ربي الله . فيقولان له: ما دينك ؟ فيقول: ديني الإسلام ، فيقولان له:
ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: هو رسول الله ، فيقولان له: وما علمك؟
فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت ".
الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى