مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة
مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
التوبه ياغافل
عضو جديد
تاريخ التسجيل : 18/04/2012
الاقامة : حلوان
عدد المساهمات : 1
عدد النقاط : 3
العمر : 40
المزاج : لا يوجد

الزهد وحب الله عز وجل Empty الزهد وحب الله عز وجل

الخميس أبريل 19, 2012 9:41 am









بسم الله الرحمن الرحيم
وبه عز وجل نستعين

الزهد وحب الله عز وجل
من سلسلة إصلاح القلوب
درة من الدرر التي تناولها بالشرح والتحليل..
فضيلة الشيخ/ محمد حسين يعقوب

..وإن خير الهدي هدي محمد، صلى الله عليه وسلم، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار..



ثم أما بعد



أيها الأحبة في الله..



عباد الله الأخيار



نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهله أهل الجنة الأبرار وأن يجيرنا وإياكم والمسلمين من النار

بلغنا الليلة بلاغ، نسأل الله جل وعلا، أن يجعلنا من أولي الألباب الذين يتذكرون، الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، بلاغ من العزيز القهار، قال: { هَـذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ ... } [ إبراهيم/52]

قد جاءك إنذار ..

هذا الإنذار نضعه بين يديك بين يدي رمضان قبل أن يغضب عليك الغفار، فإذا غضب أدخلك النار، قال إبراهيم لأبيه: { يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيّاً } [ مريم/45]

لم يقل له عذاب من الجبار ولا من المنتقم ولا من القوي، وإنما قال: "من الرحمن" فالرحمن الذي صفته الرحمة، ورحمته سبقت غضبه، إذا غضب وعذب لم يعذب عذابه أحد..

هو الذي: { .. لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ } { وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ } [ الفجر/25][ الفجر/26]

{ ..إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيّاً } [ مريم/45]

اللهم إنا نعوذ بك من الشيطان، وأوليائه، إذا وصلك العذاب، صرت وليا للشيطان، وليا للشيطان، أن يكون الشيطان حبيبك ذلك عذاب، أن تكون حبيبا للشيطان هذا عذاب .. عذاب..

مجرد أن تخسر الله.

كما قيل: "لو أن الله عز وجل لم يعذب أهل النار، بل حرمهم فقط من جنته لكفى بهذا عذابا".

ولو أنه حرم أهل الجنة من رؤيته، لكان هذا عذابا..

نسأل الله عز وجل أن يرزقنا النظر إلى وجهه الكريم..

نعم إخوتاه ..


بلاغ جاءنا من الله، إنذار..
بين يدي رمضان، وقد دعا جبريل الأمين، رسول الأنبياء، وأمن سيد الرسل محمد -صلى الله عليه وسلم- دعا رسول الله إلى الأنبياء -جبريل- سيد الملائكة، وأمن سيد البشر محمد -صلى الله عليه وسلم- فقال جبريل: "رغم أنف من أدركه شهر رمضان ولم يغفر له، قل آمين" .

فقال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- "آمين".

فدعاء دعا به سيد الملائكة، ويؤمن عليه سيد البشر حقيق أن يستجاب، وحري بأن يكون مقبولا، ولذلك من أدركه شهر رمضان ولم يغفر له خاب وخسر، متى يكسب وقد خسر شهر رمضان، لذا بين يدي رمضان توبوا..

اللهم ارزقنا توبة نصوحا.. وتقبلها منا.. وثبتنا عليها.. حتى نلقاك بها يا رب العالمين..

توبوا..

تب توبة نصوحة من الآن بعد ما سمعت

{ وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ } [ إبراهيم/42]

الله لا يغفل ولا ينام سبحانه..

الملك ..

القيوم..

قيوم السماوات والأرض تقوم به السماوات والأرض، كيف ينام؟ { .. لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ .. } [ البقرة/255]

سبحانه..

لا ينام..

فهو يرى فعل الظالمين، وهو يسمع كلامهم ويعلم سرهم وعلانيتهم، ولا تحسبن أنه غافل عنهم، بل ..

سبحانه .. قوي .. عزيز .. كبير .. متعال.. يمهل ولا يهمل..

يمهلك إذا رآك على معصية، لأنه حليم..

ستير .. يحب الستر.. ولكن لا تحسبن الله ينسى.. { .. أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ .. } [ المجادلة/6]، مهما نسيت ذنبا فإن الله لا ينساه - أحصاه- ونذكر بصفة دائمة ونذكر ..

أن من ظن أنه يعصى ولا يعاقب، فهو إما جاهل وإما مجنون، لابد لكل معصية من عقوبة، إياك تفكر أنك وأنت آتي إلى المسجد، نظرت إلى امرأة متبرجة، وتمر هكذا .. أبدا.. لابد لها من عقوبة، قد تكون عقوبتها أن قسى الله قلبك الليلة فلم تدمع عينك مثلا، أو لم يرتجف قلبك مثلا، أو لم يهتز قلبك مثلا، وأشد العقوبة، أن يحرمك التوبة، نعوذ بالله من شر هذا..

نعوذ بالله من شر هذا، إياك تظن أنك لو مرة كذبت كذبة يتركك الله، أبدا.. أبدا..

كما لما نسمع الكلام على الظالمين، نظن فقط الذين يظلمون المسلمين، بالسجن أو التعذيب والقتل والتشريد وغير ذلك ..لا.. وإنما لك في ذلك نصيب لأنه الظلم أنواع، أعظم ظلم الشرك..

{ .. إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } [ لقمان/13]

ومن الظلم ظلم الإنسان لأخيه أو الإنسان لإنسان آخر..

ومن الظلم ظلم النفس { .. وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ .. } [ الطلاق/1]

هذا الظلم أيضا متوعد عليه، لابد من عقوبة، لابد أنك تعاقب وعقوبة في الدنيا قبل الآخرة، بعض الناس يظن.. يقول: "يا عم، وقت.. يعين الله" الآخرة هذه أمامنا فيما بعد نتوب، هذه عقوبة، اعلم أن هذه عقوبة، مجرد تسويف التوبة، اعلم -كما ذكرنا في اللقاء الماضي- أن من جزاء السيئة سيئة مثلها، وجزاء سيئة، سيئة مثلها، وجزاء الحسنة، الحسنة بعدها.. نسأل الله أن يرزقنا فعل الحسنات، وترك المنكرات وحب المساكين، وأن يغفر لنا وأن يرحمنا سبحانه، المقصود أن العقوبة لابد واقعة، والعقوبات نوعان :

نذكر الآن : أنها عقوبات شرعية، وعقوبات قدرية..

العقوبات الشرعية:

قطع يد السارق..

رجم الزاني..

قتل القاتل..

جلد شارب الخمر..

جلد الذي يقذف المؤمنات..

هذه عقوبات شرعية، إذا طبقت العقوبات الشرعية رفعت العقوبات القدرية، أو أوقفتها، فإذا زنى زان ورجم كان الرجم كفارة له..

وصلى الله على النبي محمد الذي قال في حق ماعز الذي زنى فرجم، قال -صلى الله عليه وسلم-: "والله لكأني أنظر إليه في أنهار الجنة ينغمس فيها" ..

زاني .. ولكنه رجم..

وقال -صلى الله عليه وسلم- في حق الغامدية التي زنت فرجمت: "لقد تابت توبة لو وزعت على سبعين من أهل المدينة لكفتهم".

فإقامة الحد رحمة .. للعاصي ولأهل الأرض..

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والحديث عند النسائي وسنده صحيح: "حد يعمل به في الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا سبعين صباحا".

حد واحد يقام في الأرض أفضل لأهل الأرض من أموال كثيرة وكنوز خزينة، فالمطر هو الخير كله، سماه الله "رحمة" "رحمة.. المطر ..

أفضل من أن يمطروا .. صباح أن يقام حد واحد في الأرض..

اللهم حكم فينا شرعك، وأقم فينا حدودك..

نعم .. ولذلك تجد الضنك الذي يعيشه المسلمون اليوم بسبب ... الشريعة وعزلها، بسبب عدم تطبيقها..

هذا الضنك والفقر والخوف والمرض الذي يعيشه المسلمون اليوم، لهذا السبب، لو أنك تتخيل أن شاربا واحد في ميدان من ميادين القاهرة قطعت يده، هل يجرؤ سارق بعدها، إطلاقا إطلاقا، فإقامة الحدود العقوبات الشرعية تخفف القدرية، فإن لم تطبق العقوبات الشرعية نزلت القدرية..

وهي قد تكون على .. والأرزاق.. وقد تكون على الأجساد.. وقد تكون على القلوب.. وهذا أكثرها..

تنزل العقوبات القدرية على ال.. والأرزاق، فتفاجأ أن الأرزاق قلت والأموال ندرت، ولم يعد لها قيمة، والبركة ذهبت..

أين البركة اليوم؟ اللهم وسع أرزاق المسلمين، وبارك لهم فيها، اللهم إنا نسألك بركة من عندك ..

بركة..

إذا حلت .. عمت..

وإذا عمت.. كان بها الرحمة..

قال الله عز وجل: { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ .. } [ الأعراف/96]

اللهم افتح علينا بركات السماء والأرض، وتنزل بركات السماء والأرض بالطاعة ولكن كما قال الله تعالى: { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } [ الروم/41]

"بعض الذي عملوا"..

{ وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } [ النحل/61]

لو أن الله يعاقب الناس بكل الظلم لأخذ الناس جميعا، ما أبقى عليها أحد، ما أبقى عليها من دابة تدب على الأرض، ولكن يؤخرهم، ولذلك هذه العقوبات التي تنزل عليك لذنوبك لا تظن أنها بكل ذنوبك، لو أنها بكل ذنوبك لخسف الله بك الأرض، ولذلك كنت أصلي المغرب بقول الله عز وجل في قصة قارون: { إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ } [ القصص/76] إلى قول الله عز وجل: { فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ } [ القصص/81]

ولنتابع الآيات التي قبلها، { .. قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ } [ القصص/79] ..

قالوا: يا سلاااام.. قارون هذا رجل، جاءته هذه الفلوس ضربة حظ.. حظه ضخم جدا، حظه عظيم.. { وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ } [ القصص/80] ..

انظر إلى الناس الفاهمين، نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا وأن يجعل ما علمنا حجة لنا لا حجة علينا، قلت لك أن المنزلة التي نحن بها، منزلة اليقظة، أن منزلة اليقظة تجعلك تبصر ترى الأشياء على حقيقتها، كنت قبل ذلك عندما ترى سيارة مرسيدس، تقول: "يا سلام لو الواحد يموت عند عجلاتها"، كنت تقول هكذا، بعدما تتيقن وتفهم وتحب الله، حين تراها، تقول: "أعوذ بالله منك.. عن الله تشغليني وما أنت؟" أليس الأمر كذلك؟ تقول: "من أنت؟ وما أنت؟.. عن الله تشغليني؟" مهما رأيت من الدنيا تكون فاهما، { وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ } [ القصص/80]

الويل لكم .. إن كان هذا فهمكم.. أن الحظ هو من أوتي شيء من الدنيا، ويلكم ثواب الله خير.. أكيد أن ربنا عنده أحسن من هذه المرسيدس، وهذا اللبس وهذه العمارات، وأحسن من كل ما تشتهي الأنفس، { .. وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [ الزخرف/71] العين بتلتذ يا جماعة في الجنة، اللهم ارزقنا الجنة، كما ذكرت لكم إننا بحاجة، أن نشتاق إلى الجنة قليلا..

في الجنة.. كل حاسة وجزء من أجزاء جسمك تلتذ.. عينك تلتذ.. حتى شعر رأسك يلتذ.. تعيش لذة كاملة..

لا لذة كاملة في الدنيا أبدا..

من يقول لك هذا يضحك عليك.. كذاب، كل لذة في الدنيا يصحبها تنغيص وكدر، ليس هناك لذة صافية أبدا.. إطلاقا..

أظنني ذكرت لكم قصة الخليفة الذي جاء بعد عمر بن عبد العزيز، مع حبابة، أم لم أقل؟..

طيب .. صلي على الرسول -صلى الله عليه وسلم-

هذا رجل -نسيت اسمه الآن- خليفة جاء بعد عمر بن عبد العزيز، وعمر الذي ملأ الأرض عدلا في مدة خلافته، جاء بعده هذا الرجل وكان محبا للدنيا والشهوات، وإن كان في شخصه عادلا في حكمه..

فالمقصود كانت له زوجة تحبه، ولكنه سمع بجارية يقال لها حبابة، هذه الجارية كان لها صوت يأسر القلوب، وجمال يبهر العيون، فلما سمع بها.. اشتاق إليها..

فيوم تولى الملك.. الخلافة.. اشترتها له زوجته وأهدتها إليه، وكما سيأتي معنا، في علاج الحب، أن بعض الناس يظن أن المرأة المتبرجة التي تمشي في الشارع جميلة، وهذا غلط ....، هي من أقبح البشر، كل متبرجة تمشي في الشارع قبيحة، قميئة، كنت أقول مرة هذا، فقام أخ فقال: لماذا؟..

بعضهن جميلات.

جميلة فعلا.. ولكننا نغض البصر لله.

قلت: لا .. ...، ما هي جميلة، ولكنك أنت لا تفهم في الجمال.

الذي يفهم في الجمال لا يمكن أن يرى المتبرجة جميلة، كل متبرجة فإن فيها شبه من الخنزير، لو أنها تحس لكانت نظرات العيون تلدغها في جسمها، لغارت، لتابت، لتسترت، ولكن لكونها خنزير فإنها لا .. فهي ليست جميلة.

إنك لو فهمت في الجمال، فقس هذه إلى أقل حورية في الجنة، في نسبة يا شباب، هه.. إطلاقا.

اسمع إلى وصف النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- للحور العين، وهو يقول: "لو أن حورية من أهل الجنة أطلت برأسها من السماء، لغلب نورها ضوء الشمس".

وتقول لي بعد هذا: واحدة جميلة.

يا رجل، أنت جاهل..

هذا كلام النبي -ما تصلي عليه- -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لو أن حورية من أهل الجنة أطلت برأسها من السماء، لملأت ما بينهما نورا،ولملأ عبق ريحها ما بين السماء والأرض، ولنصيفها على رأسها، خير من الدنيا وما فيها"

نصيفها الخمار التي تلبسه، طيب لماذا ترتدي خمار؟، لأنها ستنظر من السماء إلى الأرض.

ثم تقول هي (المتبرجة) جميلة..

قيل مرة لعبد الله بن مسعود، شوقنا..

فقال: "لولا أن الله كتب على أهل الجنة، ألا يموتوا .. لماتوا من حسنها وجمالها..

حاجة تغيظ صراحة.. امرأة لولا أنك كتب عليك ألا تموت، كان من يراها يموت، ثم تظن أن متبرجة جميلة؟ يا جاهل .. يا جاني على نفسك، تنظر للمتبرجة على أنها جميلة؟ أي جمال هذا؟ أبدا .. إطلاقا.. الجمال هناك..

المقصود..

أن المفتون هذا.. ظن أن حبابة جميلة، وصوتها رنان، المقصود أنه قال لحاشيته: "سمعت أن الدنيا لم تصفو يوما كاملا لبشر، وأنا أريدها أن تصفو لي يوما.." قال لهم: أنا سمعت -والله أعلم- إن الدنيا لم تصف يوما كاملا أبدا لإنسان، وأنا أريد أن أعمل هذا الأمر، حتى يظل الناس يتحدثون بأن الدنيا صفت يوم لفلان.

قال: "فأدخلوني جنة (حديقة) ومعي حبابة ولا يدخل علي أحد يومي هذا".

سيدخل من الصبح هو وحبابة (حبيبته) ويغلقوا لا أحد يدخل عليهم أبدا، يريد أن يتمتع يوما كاملا، فدخلوا ومنعوا أن يدخل عليهم أي أحد، فظلت تغني له ويلاعبها، حتى انتصف النهار.. وهو يمازحها قال لها: "افتحي فاك" ففتحت فمها، فألقى به عنبة، فشرقت فماتت، في نصف النهار.. (بيهذر حضرته، بيحدف عنبة، شرقت.. ماتت بين يديه) هل صفت له يوما.. غير ممكن، أن تصفى الدنيا يوم واحد.. استحالة..

إلا للمؤمنين..

اللهم اجعلنا مؤمنين..

تصفى لك مع الله، اعتكف وأنت تجرب، تصفى لك الدنيا عشرة أيام، وليس يوم، اعتكف وأنت تجرب، تحس بالجنة، جنة حقيقة في الاعتكاف..

آخر علامة، حوائط المسجد (بيت الله) أكثر من تراهم، هم المصلين، هل ترى أفضل منهم، يمر أسبوع .. عشرة أيام، لا تكلم امرأة ولا ترى امرأة، ولا ترى عاصي ولا تكلم عاصيا، كل تعاملك مع المتقين، اللهم اجعلنا من عبادك المتقين .. هل هناك متعة بعد ذلك؟

الآخر .. الذي يريد أن تصفى له الدنيا يوما كاملا، ليس ممكنا، ليس ممكنا..

لما ماتت حبابة اشتد وجده عليها، حتى أنه رفض أن يدفنها..واحتفظ بها في غرفته، حتى أراحت، يعني.. أنتنت.. ظهر ريحها فكرهها فدفنها.. هذه هي الدنيا..

هذا المثال يجب أن يظل باقيا في أذهاننا، هذه هي الدنيا كلما تحتفظ بها أكثر، كلما أنتنت..

لكن الإيمان جميل..

اللهم ارزقنا إيمانا يباشر قلوبنا، اللهم ارزقنا إيمانا نجد حلاوته في قلوبنا..آمين

خلاصة القول إخوتاه: "أنه إذا نزلت البركة من السماء، فلن تحتاج إلى شيء إطلاقا، لا مركز كبير،ولا صحة كثيرة، ولا شيء، تكفيك البركة"..

تلك العقوبة الأولى، تنزل على الأرض على الأرزاق، في القصة التي سبق أن ذكرتها لكم، أن الإمام عبد الله بن أحمد، يقول: "وجدت في كيس لأبي حبة حنطة كقدر البيضة مكتوب عليها، هذا ما كانت تنبته الأرض في زمن البركة".

وجد حبة ماذا؟

حبة قمح.

قدر البيضة..

ولكن ليست البيضة التي تراها اليوم هذه ولكن قدر البيضة أيامهم، يعني إذا كانت حبة الحنطة قدر البيضة، فما قدر البيضة؟

نعم..

وهكذا..

فالمقصود..

لدرجة أن حبة الحنطة مكتوب عليها -تعالى اكتب اليوم كل هذا الكلام: "هذا ما كانت تنبته الأرض زمن البركة" كيف يكتب هذا؟..

ولذلك كانت الأرض تعطي بركتها، ولهذا شاهد صحيح من السنة الصحيحة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في حكم المهدي محمد بن عبد الله، المهدي الذي سينزل في آخر الزمان فيحكم سبع سنين، قال-صلى الله عليه وسلم-:

"وتعطي الأرض بركتها، حتى تكفي اللقحة من الإبل الفئام من الناس، وتكفي شق الرمانة الفئام من الناس فيأكلونها فتشبعهم ثم يستظلون في قحفها"

نصف التفاحة تكفي عشرة أفراد.. نصف الرمانة، يشبعوا، وبعد ما يشبعوا، يضعوها في .. ويقعدوا في ظلها.

عشرة أفراد في ظل ماذا؟.. نصف رمانة.. بركة.. اللهم ارزقنا بركة يا رب..

بركة.. بركة..

إذا حلت أمتعت ..

ومن عقوبة الذنب أن تمحق تلك البركة، فإن لم يكن نزلت على الأجساد بالأمراض، "وما فشى الزنا في قوم حتى.. " "..ولا فشت الفاحشة في قوم حتى استحللوا بها إلا ابتلاهم الله بالأمراض والأوجاع التي لم تكن في اسلافهم".

تجد اليوم ناس صحتهم يعلم بها الله..

نسأل الله أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اشفي كل مريض مسلم، وعافي كل مبتلا مسلم، واجعل شفاءنا والمسلمين سهلا ميسورا.

المقصود..

ينزل البلاء على الجسد فإن لم يكن ينزل على القلب..

وهذا أخطر أنواع العقوبات..

أن تنزل العقوبة على قلبك، بطمس البصيرة فيصبح القلب أعمى، قال الله تعالى: { .. فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } [ الحج/46]

أن الله يعمي قلبك حتى يصبح لا يرى، كما أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- "حتى تعود القلوب على قلبين قلب أسود مربادا، كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا".

لأنه... "لا يعرف معروف ولا ينكر منكر"، فيرى الخير شر، والشر خير، الحق باطل والباطل حق، السنة بدعة والبدعة سنة، الصح غلط والغلط صح، هكذا تجده تنقلب عنده الموازين..

لذلك لا تعجب عندما تقرأ في الجرائد مثلا.. كلام مقلوب، أن صارت العاهرة بطلة، والعاهر بطلا، والمؤمن الموحد مجرما، فهذا نتيجة عمى القلوب..

نتيجة عمى القلوب، أن يرى الحق باطلا، والباطل حقا، هذا واضع.. فلما تراه فلا تعجب..

بل تحمد الله على العافية..

نسأل الله أن يتم على قلوبنا العافية، اللهم ارزقنا بصيرة في قلوبنا وأرنا بها الحق حقا، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا، وارزقنا اجتنابه، القلوب إذا عميت فإنها تأتي يوم القيامة أيضا عمياء،{ وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً } [ الإسراء/72]

ولكن يوم القيامة هل هو أعمى القلب؟ لا.. بل أعمى البصر.

{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } [ طه/124]{ قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً } [ طه/125]{ قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى } [ طه/126]{ وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى } [ طه/127]

بل ولا زال..

قد تعمى القلوب..

وقد يخسف بها إلى أسفل سافلين، قلب مخسوف به لأسفل سافلين، يقول ابن القيم: "إن هذه القلوب جوالة، منها ما يجول حول العرش، ومنها ما يجول حول الحش" حمام في قلوب تحت العرش ساجدة، اللهم اجعل قلوبنا كذلك..

وقلوب في الحش في الحمام، في .. في دورة المياه، ليل ونهار قاعدة هناك تدور..

فالقلب إذا خسف به كان هذا همه، تجده طوال النهار يتكلم في الأكل والشرب والزواج والزنى والخنا والصحفيات والبنات والأفلام والمسلسلات والممثلات واللاعبات واللاعبين والفلوس والسيارات يتكلم في كل هذا، فإذا ذكر الله اشمئز قلبه، لأن قلبه مخسوف به..

لأن ربك هو الذي قال ذلك: { وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ } [ الزمر/45]

يكون مبسوط وهايص خالص، أن يتكلم عن الممثلة الفلانية أو عن الفنانة الفلانية أو عن اللعيبة الفلانية أو عن البنت الفلانية أو عن الزميلة الفلانية أو عن الموظفة الفلانية أو عن الجارة الفلانية، قلبه قذر مخسوف به تحت الأرض في أسفل سافلين فلما يخسف بقلبه يدور حول تلك القاذورات، حول ..

أما إذا رفع قلبه، فإن قلبه يتعلق بمن؟..

بالله سبحانه وتعالى..

قد يعمى القلب، وقد يمسخ بالقلب، وقد يمسخ القلب..

هذا الكلام سبق معنا بالتفصيل، ولكنني أقوله بسرعة لمن لم يسمع..

قد يمسخ القلب، والمسخ واقع في هذه الأمة، هذا كلام النبي -صلى الله عليه وسلم- "ليكونن في أمتي خسف ومسخ وقذف"..

في أمتنا هذه سيمسخ أقوام قردة وخنازير، وإن عشت سترى، لأن مع وجود الأغاني الطاغية بهذه الطريقة، هذا إنذار بحصول المسخ، النبي -صلى الله عليه وسلم- حذر بهذا، أنه مع كثرة الأغاني يحصل الخسف، راجع "إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان" لابن القيم قال: "وسماع الأغاني جالب للمسخ، ومن لم يمسخ في الدنيا مسخ في قبره".

من لم يمسخ في الدنيا مسخ في قبره، بمسخ قلبه أصلا، كما قلنا قبل هذا أو نقول -قلنا من قليل- أن التعامل في الدنيا على القلوب (يعمى القلب، يخسف القلب، يمسخ القلب).

قد يصم القلب.. فلا يسمع..

واحد مثلا يمر أمام المسجد وقت العشاء، وسامع القرآن يتلى والقلوب خاشعة، ولا اهتز ولا تحرك ولا دخل يصلي، هل هذا يسمع؟.. إياك أن تظنه يسمع..

أبدا .. لو كان يسمع لتأثر .. لتحرك، لعمل شيء..

واحد ماشي بيزني في واحدة، ينظر لها في الشارع مثلا، أو يأخذها في ذراعه، وهو يسمع تهديد الله له في القرآن، هل هذا يسمع؟..

لست أنا الذي أقول هذا، إنما هو اعترافهم الرهيب يوم القيامة: { وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ } [ الملك/10]{ فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ } [ الملك/11] بالذنب صمت قلوبهم.. قلبه لا يسمع..

ولكن الذي هو اليوم قلبه أعمى يأتي يوم القيامه وعينيه عمي، والذي قلبه اليوم في الدنيا أصم يأتي يوم القيامة وأذنه صماء، قال الله تعالى: { .. وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْياً وَبُكْماً وَصُمّاً مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيراً } [ الإسراء/97]

اللهم نجنا من جهنم.

فالذي قلبه اليوم أعمى، يأتي يوم القيامة أعمى..

والذي قلبه يمسخ اليوم، يمسخ .. ما معنى يمسخ؟ يعني يحول. بعدما كان قلب آدمي يصبح

قلب كلب.. أو قلب قرد .. أو قلب حمار.. أو قلب خنزير..

ما الذي يتحول؟

قلبه.. نتيجة المعاصي.

قلب الكلب..

بسرعة نقول: "أن قلب الكلب إذا وجد فتصبح تصرفاتك كلها شبيهة بتصرفات الكلاب" انتبه.. لتقيس هل تصرفاتك تصرفات مؤمنين أم من النوع الثاني؟..

انتبه..

القلب إذا مسخ..

اسمع ما يقول ربك: { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ } [ الأعراف/175]{ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } [ الأعراف/176]

لما ترك آيات الله.. ترك القرآن.. ترك آيات الرحمن .. ترك النور.. ترك الصلاة وأخلد إلى الأرض .. فرضي بالدنيا.. مسخ الله قلبه إلى قلب كلب، أصبح قلبه كلبي.. من صفات الكلب أنه قذر. كيف؟

إذا وضع له لحم مشوي مطهي في طبق نظيف على مائدة، ورمي له جيفة منتنة، هل يأكل اللحم المشوي المطهي أم الجيفة؟

الجيفة..هكذا صاحب القلب الكلبي..

والرسول -صلى الله عليه وسلم- رآه. -أم لم يره؟.. رآه في ليلة الإسراء- ماذا قال -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: "مررت برجل أمامه لحم مشوي طيب، وبين يديه لحم منتن مريح نيئ، وهو يترك المطهي الحلال.. المطهي المشوي- ويأكل الجيفة المنتنة. قلت ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا مثل الزاني، يترك زوجته في الحلال، ويقع على النساء في الحرام" .

إذن الذي يترك زوجته في الحلال وينظر للنساء بالشارع في الحرام، فقلبه قلب ماذا؟ قلب كلب.



وأيضا أدنى الهمة همة الكلاب، فالكلب يرضى منك بعظمة، صح أم لا؟ همته دنيئة جدا .. قذر، فكذلك الذي يمسخ قلبه إلى قلب كلب، تصبح همته دنيئة جدا، نقول له: تعالى الجنة. يقول: أذهب إلى السينما. فهذا همته ماذا؟ كلبية.

تقول له: الحور العين يا بني آدم.

ماذا يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- : "الحور العين تلبس سبعين ثوب -وهي تصف السبعين الثوب- جسدها يرى مخ سوقها من وراء العظم واللحم" هل هناك جمال أكثر من هذا؟ ترى وجهك في صفحة وجهها - هل هناك جمال أكثر من هذا؟ ويترك هذه ويقع على الخنازير، فما هذا؟ فما قلب هذا ؟ .. أكيد.

نسأل الله أن يطهر قلوبنا .. الآن السؤال..

القلب الذي بين جنبيك .. قلب مؤمن أم قلب كلب؟

تقول له: قم صل.

يقول: لا، أنام.

همته دنية، همته دنية.

وحل الأمر وإصلاحه -إن شاء الله- سهل.

قلب الحمار:

وقد يمسخ القلب قلب حمار، نعوذ بالله من هذا- والحمار أهم أو أشد صفاته وضوحا أنه لا يفهم، وإن فهم لا يعقل، قال الله تعالى: { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } [ الجمعة/5]

لو جئت بحمار وحملته طن كتب، هل يفهم شيء؟ هل يعمل بما بها؟ لا يمكن. ولذلك قال الله تعالى: { وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ } [ لقمان/19]

لماذا؟

لأن الإنسان لما يتكلم، يتكلم بزفير، ثم يأخذ شهيق، الحمار العكس، يبدأ بالشهيق ثم الزفير، عكس، وهكذا صاحب القلب الحمار، أن الأمور لديه دائما معكوسة والقضايا مقلوبة، قلبه متحول، -نعوذ بالله من هذا- مهما تكلمه لا يفهم، تأتي له يمينا، يأتي لك شمال، تحاول أن تقنعه . . أبدا.

حمار .. ماذا تفعل؟

نعوذ بالله من الحمير.

والحمار كما وصف الله، الذي يحمل من القرآن ولا يعمل به، الذي يحمل من العلم ولا يعمل به، ليس أنا الذي أسميته، وإنما من الذي أسماه؟ الله، ورسوله -صلى الله عليه وسلم-

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار، فتندلق أقطاب بطنه، فيدور بها كما يدور الحمار في الرحى، فيقول أهل النار: يا فلان، ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ فيقول: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر، وآتيه".

يعرف المعروف ويعرف المنكر، ويترك المعروف ويمسك في المنكر، نعوذ بالله من شر هذا.

إذن تعرف فورا أن هذا القلب قلب ماذا؟ حمار.

اسأل نفسك الآن، هل تعمل بما علمت أم لا؟ يتبين لك القلب الذي بين جوانحك الآن، قلب مؤمن أم قلب حمار؟

ثالثا: قد يمسخ القلب إلى قلب قرد..

هي القرود لها قلوب؟ نعم. لها.

وأهم صفة في القرد أنه مسخة..صح؟

ممثل، أم لا؟ مقلد..مهرج .. مضحك..

مسخة.. صح؟

فالذي تجده كمثل هذا، تعرف أن قلبه قلب قرد، مقلد.

تفاجأ أن مثلا في صوم رمضان، فوانيس، أنا أريد واحد يقوم منكم وأعطي له، 100 جنيه -معك 100 جنيه يا شيخ طه؟- نعم أعطيه مائة جنيه الذي يقول فائدة واحدة للفوانيس.

فائدة واحدة فقط يأخذ مائة جنيه. ما فائدتها؟

هل يعرف أحد؟

يلعبوا بها العيال..ليست هذه فائدة، أفائدة هذه؟

الشاهد.. و.. ما فائدة، وإنما هو التقليد، { بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ } [ الزخرف/22]

طلعنا لقينا الناس تأتي بالفوانيس في رمضان، طيب، ما علاقة رمضان بالفوانيس؟ هل أحد يعرف يقول؟ طيب ما علاقته بالكحك والغريبة؟، طيب ما علاقة رمضان أيضا بالكنافة والقطائف؟ ما علاقة رمضان بالخشاف والمكسرات؟ ما علاقة الصيام بهذا الموضوع يا جماعة؟ هه؟ لا أعرف.. إلا التقليد..

أم أنكم لستم معي؟ هل أحدكم غير موافق يا جماعة؟ و.. صح.

ويقسم الشيخ بالله أنها الحقيقة.. ولكنكم لا تريدوا أن تعترفوا..

إنها الحقيقة تقليد.. صح؟

أنت تقلد وحسب. . أنت طلعت لقيت أمك تفعل هذا، إذن هو كذلك.. هكذا لماذا؟ لا تسأل لماذا.

لكن لما أجئ فأقول لك: اعفي اللحى. تقول: سبحان الله، الدين أصبح مظاهر والمظاهر أصبحت دين.

لو لم تعمل كحك وبسكوت، يكون عيدك نكد، لو لم تحضر سمك في يوم العيد، يكون يوم ليس بفائت..

أصبح دين..

نعوذ بالله من هذا.. أن القلوب مسخت إلى قرود.. قرود، تجد أن تقول لي، لماذا يضربون المدفع في رمضان؟

وهكذا .. قس إذن..

وأنا قلت لكم في الخطبة، أنني -إن شاء الله- سنقول بدع رمضان في الدرس، قس على ذلك، أنا لو أعددت لك، سأعد لك ألف بدعة تعملها، وأنت لا تدري، أنت فقط رجل طيب تسمع الكلام، زوجتك تقول لك: هات فوانيس، تحضر فوانيس.

- هات فلوس.

- تدفع فلوس.

هكذا.

أنت فقط الرجل المطيع المهذب.

وأنا أقول لك، من قبل رمضان: "خليك رجل يا رجل".

جرب مرة أن يمضي عليك رمضان كما مضى على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يفطر على تمر وماء، هذا الرسول يقول: "على تمر، فإن لم تجد فعلى ماء" يعني الرسول -صلى الله عليه وسلم- افترض، أن واحد لن يجد تمرة يأكلها..

لاااا.. كيف؟..

قبل رمضان الخزين هذا لازم.. السمن والزبد.. وال.. وكله تقليد أعمى، قرد محض.

لا تجد إجابة غير هذا.. إطلاقا.

هذا نحن نقول في الحلال..

أنا لا أقول أن الفوانيس حرام، حتى لا يذهب أحد فيقول: السنية حرموا الفوانيس.

الفوانيس حلال، والقطائف حلال، والكنافة حلال، والسمك حلال.. وماذا أيضا؟ وكله. هذه حلال، مباحات، لا أقول حرام، وإنما أقول أنها صارت، عندما تصبح دين وشرع تصبح حراما، لما الرجل يسرق حتى يجئ بها، أو يختلس حتى يعمل، أو يشتغل ليل ونهار ويعمل فترة ثانية حتى يجيئ بها حرام، { لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا .. } [ البقرة/286]

لما تعملها بصيغة تعبدية، أنه يكون قربى .. الفوانيس قربى، يصبح بدعة حرام، لما تصبح الفوانيس قربة، تصبح بدعة حرام، لكن غير هكذا، يكون من المباحات..

فضلا عن المحرمات..

الفوازير.. ما علاقتها برمضان؟ لا تراها إلا في رمضان؟

والمسلسلات المنتقاة، والأفلام التي لا يمكن في نهار رمضان يمشي يوم من غير فيلم، وشرط إن الفيلم يكون فيه رقص، شرط.

كل هذا لإفساد رمضان على الأمة، اللهم سلم لنا رمضان، وتسلمه منا صحيحا متقبلا.

نعم هناك من القلوب ما يمسخ قلب قرد..

وأكثر قلوب الأمة في هذه الأيام من هذا النوع..

لو مررنا بالمتبرجات أولا، تقول لها: لماذا الجيب مفتوح من الوراء؟ تقليد. لماذا من الأمام؟ تقليد. من الجانبين لماذا؟ تقليد.

فوق الركبة، تحت الركبة، هذه لها شراشيب، لها أزرار، لها كذا..

تقليد أعمى .. قرود.

لو سألت الشاب الواقف على الناصية: لماذا أنت حالق كابوريا؟ اسأله، قل له: لماذا؟

يقول لك: تقليد.. تقليد أعمى..

الأزرار، الياقة صغيرة، الياقة كبيرة، لا .. بزرارز.. لا من غير زرار.. طويلة، من غير ياقة خالص.. لنصف الياقة..

البنطلون، بثنية من تحت، بثنية من فوق، ثنية من الداخل، ثنية من الخارج، طويل، قصير، ضيق، قصير، فيه جيوب، من غير جيوب، الجيوب بالعرض، الجيوب بالطول، الجيوب من الوراء، الجيوب من الجانب، لماذا؟ لا شيء.. كله تقليد محض.. قرود.

تجد أغلب الأمة اليوم ماذا؟ قرود.. قرود..

تقعد تتفرج هكذا، تجد شغل قرود، تلاعب أنت قرود في هذه الدنيا..

هكذا..

الناس تمشي، تفرج على الشارع هكذا وتأمل ..

تقول: سبحان الله.

لأن قرود مقلدة..

[color=navy][font=Times New Roman]واحد يقول: من الذي قال أن القرود تقل
المدير
المدير
مدير منتدى نسائم المغفرة
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 1478
عدد النقاط : 3306
https://nassaimalmaghfera.forumarabia.com

الزهد وحب الله عز وجل Empty رد: الزهد وحب الله عز وجل

السبت مايو 05, 2012 2:09 pm
الزهد وحب الله عز وجل 79026215ja8
الزهد وحب الله عز وجل 95499334je6
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى