- ابو معاذ السيوطيعضو جديد
- تاريخ التسجيل : 03/01/2013
الاقامة : السعوديه
عدد المساهمات : 8
عدد النقاط : 22
العمر : 38
المزاج : هادىء
حكم متنوعه
الخميس يناير 03, 2013 10:47 am
قال حكيم بادر بالعمل وكذب الامل ولاحظ الاجل
قال حكيم
إن العدل ميزان الله الذي وضعه
لخلقه ونصبه للحق فلا تخالفه في ميزانه ولا تعارضه في سلطانه واستعن على
العدل بخصلتين قله الطمع وكثرة الورع
قال الجاحظ
لو تاملت احوال الناس لوجدت اكثرهم عيوبا اشدهم تعييبا للناس
سئل حكيم ما الجرح الذي لايندمل
قال حاجه الكريم الى اللئيم ثم يرده
قال حكيم بادر بالعمل وكذب الامل ولاحظ الاجل
قيل لحكيم بما ينتقم الانسان من عدوه
قال باصلاح نفسه
افضل الزهد اخفاء الزهد
سئل لقمان فيما بلغت الحكمه قال بصدق الحديث واداء الامانه وترك مالايعنيننى
قال الشافعي اظلم الظالمين لنفسه من تواضع لمن لا يكرمه ورغب في مودة مالايرحمه
الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شربا ازددت منه عطشا
من حكم ابن المقفع
لاخير في الكلام الا مع العمل
ولا الفقه الامع الورع
والا الصدق الا مع الجود
والا الحياه الامع الصحه
ولا السرور الا مع الامنِ
من احمق الناس من ظن انه اعقل الناس ومن اعقل الناس من لم يتجاوز الصمت في عقوبة الجهلاء
وصيه اكثم الصيفي الىِ اهل طىء
اوصيكم بتقوى الله عز وجل وصلة الرحم
وإياكم ونكاح الحمِقاء فإن نكاحها غرر وولدها ضياع
ولن يهلك إمروء عرف قدره
والعدم عدم العقل لاعدم المال
ولرجل خير من الف رجل
ومن غتب على الدهر طالت معتبته
من رضى بالقسم طابت معيشته
وآفة الراي الهوى
والعادة املك
والدنيا دول
وما كان للك اتاك على ضعفك
وماكان عليك لم تدفعد بقوتك
والحسد داء دوى وداء ليس له دواء
والشماته تعقب
وقبل الرمى تملاء الكنائن
الندامة مع السافهه
دعامة العقل الحلم
بقاء المودة عدل التعاهد
من يزر غبا يزدد حبا
من التوانى والعجز تنتج الهلكه
الحزم حفظ ما كلفت وترك ما كفيت
خير السخاء ما وافق الحاجه
خير العفو ما كان بعد قدرة
من حكم الاحنف بن قيس
1 كثرة المزاح تذهب بالهيبه ومن اكثر من شىء عرف به ومن اكثر من المزاح اجترىء عليه
قال له رجل دلنى على محمد بغير مرزئه فقال الخلق السجيح والكف عن القبيح واعلم ان ادوى الداء اللسان البذىء والخلق الردىء
ولولا المحسنون بكل ارض
ما ساد الشعوب ولا استقلو
من الناس من لفظه لولوء
يبادره القوم إذ يلقط
وبعضهم قوله كالحصا
يقال فيلغى ولايحفظ
قال حكيم
إن العدل ميزان الله الذي وضعه
لخلقه ونصبه للحق فلا تخالفه في ميزانه ولا تعارضه في سلطانه واستعن على
العدل بخصلتين قله الطمع وكثرة الورع
قال الجاحظ
لو تاملت احوال الناس لوجدت اكثرهم عيوبا اشدهم تعييبا للناس
سئل حكيم ما الجرح الذي لايندمل
قال حاجه الكريم الى اللئيم ثم يرده
قال حكيم بادر بالعمل وكذب الامل ولاحظ الاجل
قيل لحكيم بما ينتقم الانسان من عدوه
قال باصلاح نفسه
افضل الزهد اخفاء الزهد
سئل لقمان فيما بلغت الحكمه قال بصدق الحديث واداء الامانه وترك مالايعنيننى
قال الشافعي اظلم الظالمين لنفسه من تواضع لمن لا يكرمه ورغب في مودة مالايرحمه
الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شربا ازددت منه عطشا
من حكم ابن المقفع
لاخير في الكلام الا مع العمل
ولا الفقه الامع الورع
والا الصدق الا مع الجود
والا الحياه الامع الصحه
ولا السرور الا مع الامنِ
من احمق الناس من ظن انه اعقل الناس ومن اعقل الناس من لم يتجاوز الصمت في عقوبة الجهلاء
وصيه اكثم الصيفي الىِ اهل طىء
اوصيكم بتقوى الله عز وجل وصلة الرحم
وإياكم ونكاح الحمِقاء فإن نكاحها غرر وولدها ضياع
ولن يهلك إمروء عرف قدره
والعدم عدم العقل لاعدم المال
ولرجل خير من الف رجل
ومن غتب على الدهر طالت معتبته
من رضى بالقسم طابت معيشته
وآفة الراي الهوى
والعادة املك
والدنيا دول
وما كان للك اتاك على ضعفك
وماكان عليك لم تدفعد بقوتك
والحسد داء دوى وداء ليس له دواء
والشماته تعقب
وقبل الرمى تملاء الكنائن
الندامة مع السافهه
دعامة العقل الحلم
بقاء المودة عدل التعاهد
من يزر غبا يزدد حبا
من التوانى والعجز تنتج الهلكه
الحزم حفظ ما كلفت وترك ما كفيت
خير السخاء ما وافق الحاجه
خير العفو ما كان بعد قدرة
من حكم الاحنف بن قيس
1 كثرة المزاح تذهب بالهيبه ومن اكثر من شىء عرف به ومن اكثر من المزاح اجترىء عليه
قال له رجل دلنى على محمد بغير مرزئه فقال الخلق السجيح والكف عن القبيح واعلم ان ادوى الداء اللسان البذىء والخلق الردىء
ولولا المحسنون بكل ارض
ما ساد الشعوب ولا استقلو
من الناس من لفظه لولوء
يبادره القوم إذ يلقط
وبعضهم قوله كالحصا
يقال فيلغى ولايحفظ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى