مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة
مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
مدير منتدى نسائم المغفرة
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 1478
عدد النقاط : 3306
https://nassaimalmaghfera.forumarabia.com

حكم التسبيح بالمسبحة Empty حكم التسبيح بالمسبحة

الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 3:51 pm








لا شك أن التسبيح باليد أفضل من التسبيح بالمسبحة،
وقد ثبت عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم أنه كان يعقد التسبيح بيده،
فعن عبد الله بن عمرو بن ‏العاصي رضي الله عنهما قال:
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد ‏التسبيح -قال ابن قدامة-: بيمينه)
رواه أبو داود وقال الرسول صلى الله عليه ‏وسلم:
" يا نساء المؤمنات: عليكن بالتهليل، والتسبيح، والتقديس،
ولا تغفلن ‏فتنسين الرحمة،
واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات"
رواه أحمد ‏وأبو داود والترمذي، والحاكم، وحسن إسناده النووي في الأذكار،
وجود ‏العراقي إسناده في تخريج الإحياء. قال الشوكاني:
(مسؤولات مستنطقات) ‏يعني: أنهن يشهدن بذلك،
فكان عقدهن بالتسبيح من هذه الحيثية أولى من ‏السبحة والحصى).
إذاً فهذه الأنامل ستشهد لصاحبها يوم القيامة بهذا ‏التسبيح وغيره من خير أو شر،
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وعد التسبيح ‏بالأصابع سنة‎…‎‏ وأما
عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن، وكان من ‏الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك،
وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ‏أم المؤمنين تسبح بالحصى،
وأقرها على ذلك. وروي أن أبا هريرة كان يسبح ‏به.
وأما التسبيح بما يجعل في نظام الخرز ونحوه، فمن الناس من كرهه،
ومنهم ‏من لم يكرهه، وإذا أحسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه،
وأما اتخاذه من ‏غير حاجة، أو إظهاره للناس مثل:
تعليقه في العنق، أو جعله كالسوار في اليد، ‏أو نحو ذلك،
فهذا إما رياء للناس، أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير ‏حاجة،
والأول محرم، والثاني أقل أحواله الكراهة‎…‎‏)
مجموع الفتوى ‏‏22/506
ومن العلماء من ألحق السبحة بالنوى والحصى،
قال الشوكاني:
( ‏والحديثان الآخران يدلان على جواز عد التسبيح بالنوى والحصى،
وكذا ‏بالسبحة لعدم الفارق لتقريره صلى الله عليه وسلم للمرأتين على ذلك، ‏
وعدم إنكاره، والإرشاد إلى ما هو أفضل لا ينافي الجواز)
ثم ذكر آثاراً عن ‏الصحابة في التسبيح بالحصى والنوى‎…‎‏ انظر نيل الأوطار 2/602
أما ‏الحديثان اللذان استدل بهما الشوكاني فهما:
عن سعد بن أبي وقاص أنه دخل ‏مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى ‏تسبح به، فقال:
" أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل:
سبحان الله ‏عدد ما خلق في السماء،
وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض‎…‎‏"
رواه أبو ‏داود والترمذي.
وحديث صفية قالت: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها، فقال:
" لقد سبحت بهذا! ألا أ‏علمك بأكثر مما سبحت به؟
فقالت: علمني. فقال :" قولي سبحان الله عدد ‏خلقه" رواه الترمذي.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى