مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة

شاطر
اذهب الى الأسفل
مني
عضو جديد
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
الاقامة : مصر
عدد المساهمات : 40
عدد النقاط : 112
العمر : 28
المزاج : حب الله

الي اخي المدخن...

في الأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:10 pm
( التدخين ضار جدا بالصحة )
عبارة ألفناها ، نادى بها كثير من الاطباء و كثير من الباحثيين و الاصلاحيين ، و من المفارقات العجيبة أنها مكتوبة أيضا على عبوات السجائر ...

و اضيف أنها ضارة بالصحة و الدين و المال و الأسرة و الأولاد و المجتمع ككل..
أوجه كلامي .. إلى كل مدخن .. و أنا على يـقين أن ما أسوقه الان من كلمات ليست بالجديدة على اخواني المدخنين و لكن هي تذكرة و موعظة أسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه.
فاعيرني قلبك وعقلك معا أيها المدخن خمسة دقائق فقط تقف فيها مع نفسك وقفة "الرجال" و تتخذ بعدها ان شاء الله قرارا حاسما كقرارات "الرجال" أسأل الله تعالى لنا و لك الهداية و التوفيق لما يحبه ويرضاه.

أولا : لماذا التدخين ؟
هل تذكر أول مرة أمسك فيها بالسيجارة ووضعتها في فمك ؟ هل تذكر لماذا فعلت ذلك ؟ ما الدافع ؟ أسأل نفسك بصدق و اجب بصدق
.. جدعنه .. رجوله .. نسيان الهموم .. مجاراة الاصدقاء ... تسلية ...(هذا معظم ما يقوله المدخنون )
و كلها أسباب و الله العظيم واهية


ثانيا : هل تعرف حكم التدخين ؟
طبعا أكيد تعرف ان التدخين حرام شرعا و اقرت بذلك دار الافتاء المصرية في الفتوى رقم 4016 بتاريخ 28-11-2005
ومن الادلة على ذلك قول الله تعالى [وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ] (النساء 029) وقوله تعالى [ وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ] (البقرة 195) وقول الرسول صلى الله عليه وسـلم " لا ضرر ولا ضرار " رواه أحمد ، وكذلك قول الله تعالى ( ويُحِلُّ لهم الطيبات ويُحَرِّمُ عليهم الخبائث ) وجميع أنواع التدخين من جملة الخبائث ولكونها مشتملة على مواد ضارَّةً ومخَدِّرَةً . بل ذهبت أراء بعض العلماء إلى أن التدخين أشد حرمة من المخدرات أو المسكرات لأن ضررها يتعدى إلى المحيطيين بالمدخن ولكم يقتصر على المدخن فقط.
ومن الخطير في التدخين ، أنه نوع من الاصرار على المعصية ، و أيضا فيه من المجاهرة بالمعصية ، وأخشى أن تكون من المجاهرين بالمعصية الذين قال عنهم رسول الله ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين ).

ثالثا : هل تعرف السبب في تحريم التدخين ؟
من تمام رحمة الله بعباده أنه سبحانه وتعالى حرم عليهم كل ما فيه ضرر لهم و أحل لهم كل ما فيه نفع لهم . قال تعالى ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) ، فهل الدخان من الطيبات أو من الخبائث ؟
و لعلك تعلم أن جميع أمم الأرض الآن _ مسلمهم وكافرهم _ أصبحوا يحاربون التدخين لمعرفتهم بضرره الشديد . والإسلام يحرم كل ما هو ضار لقوله عليه الصلاة والسلام : " لا ضرر ولا ضرار " .
و لتعلم أخي المدخن أنه في احصائية قامت بها منظمة الصحة العالمية اثبت فيها أن التدخين هو أكبر خطر على الصحة يواجه البشرية اليوم . يقتل التدخين أربعة ملايين شخص كل العام . ناهيك عن ما يسببه التدخين من أمراض مزمنة وخطيرة بدئا من السعال المزمن و ضيق الشعب حتى السدة الرئوية و سرطان الرئة عافانا الله و اياكم من كل سوء.
و أيضا يا أخي الكريم انتبه إلى حديث النبي حيث قال : " إن الله ينهاكم عن قيل وقال ، وكثرة السؤال وإضاعة المال " . ونهى الله سبحانه عن الإسراف فقال تعالى : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) ، فالمال المهدر في الدخان عبارة عن مال ضائع لا يستفاد منه فقط ، لا بل ينفق فيما فيه ضرر ، فهل هناك أسفه من الذي يمسك دولارا ويوقد عليه النار ؟ ما الفرق بينه وبين المدخن ؟ بل المدخن يحرق المال ويضر بدنه أيضا!!
أليس من الأولى أن تطعم به مسكينا أو تطعم أهلك و أولادك ، أو تتصدق به ، أو تسهم في بناء مسجد ، أو أي شيء نافع ؟
هل تحب أخي المدخن أن يفعل مثلك أبناؤك ؟ ماذا ستقول لهم لو فعلوا ذلك ؟ هل ستوبخهم ؟ كيف تفعل ذلك و أنت ترتكب نفس الذنب ؟!!


رابعا : أخي المدخن .. ماذا تنتظر ؟؟
أخي المدخن ..
لم لا تأخذ القرار الان ، لم لا تكن شجاعا و تحسم أمرك ، لا شك أنك في اشد الندم الان على الوقوع في مستنقع التدخين ، و على الايام التي عصيت فيها الله عز وجل ، أو على صحتك أو على مالك .......
و لكن لتعلم أن الخروج من هذا المستنقع يسير ان شاء الله ، و لتحمد الله أنك مازلت حي حتى الان لتقلع عن ذلك الذنب و الله تعالى يغفر الذنب و يأخذ بالذنب . و قال تعالى " إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء " فاياك اياك أن تقنط من رحمة الله ..
و لا يثبطنك الشيطان أبدا فان سبله كثيرة و حيله خبيثة ليمنعك من التوبة فيقول لك :
( ما تقدرش تبطل ) ، ( انسى يا بطل ) ، ( ما انتا ياما حاولت وفشلت ) ، ( يا عم ربنا غفور رحيم ) ، ( خلاص النيكوتين بيجري في دمك )
أياك ان تستجيب لتلك الوساوس ، واستعذ بالله و لا تعجز ، و اعقد العزم الآن الآن الآن و لا تسوف و لا تقول سوف أبدأ في الاقلاع عن التدخين من غد أو بعد غد و لكن الآن الآن و أشدد على هذه الكلمة ناصحا غير آمر ، اذهب الآن و تخلص من السجائر التي معك ، تخلص من هذه النجاسات ، و لتعلم أن أغلب حالات الفشل في الاقلاع عن التدخين إن لم تكن كلها كانت بسبب التسويف ، و الأخذ بمبدأ التدرج الفاشل ( علبتان في اليوم ثم علبة ثم ثلاث سجائر ثم اثنتان ثم واحدة ثم علبتان !!! ) و الله هذا ما يحدث ، فالتدرج لا يجوز في المعاصي ، لأن الانسان بأي حال من الاحوال لا يضمن أن يعيش يوم أو يومين حتى يتخلص من المعصية تماما.
كن رجلا حقيقيا و اقبل التحدي و اعقد العزم و اخلص النية لله تعالى يكن الأمر سهلا ميسورا بإذن الله.


خامسا : ماذا ستفعل لتقلع عن التدخين ؟؟
إليك خطوات لتسهيل الاقلاع عن التدخين إن شاء الله تعالى ، و الله المستعان :
1- اخلاص النية لله تعالى ، والعزيمة القوية
2- الاستعانة بالله و التوكل على الله و الدعاء و التضرع لله بأن يمن عليك بالاقلاع عن التدخين.
3- اعلام الاهل و الاقارب و الاصدقاء بنيتك في الاقلاع عن التدخين ، ليساعدوك و يشدوا من أزرك.
4- الاكثار من الصوم ، و استعمال السواك باستمرار.
5- الاكثار من ذكر الله تعالى.
6- الاكثار من الطاعات و البعد عن المعاصي و الذنوب.
7- التوبة.
8- عدم الجلوس و التواجد مع مدخنين بأي حال من الاحوال.
9- دعوة زملاءك و من تعرفه من المدخنين بالاقلاع عن التدخين.
10- استعمال الادوية التي تساعد على تخفيف الاعراض الانسحابية للنيكوتين ان استدعى الامر.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى