مـنـتـــدى نـســـائــــم الــمـغـفــــرة
عزيزى الزائراذا كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول واذاا كانت هذة زيارتك الاول لمنتدنا فنرجوا منك التسجيبل يسعدنا انضمامك الينا

هنا نبدأ وفى الجنة نلتقى
نسائم المغفرة
معا نسعى نحو الجنة

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
المدير
مدير منتدى نسائم المغفرة
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
عدد المساهمات : 1478
عدد النقاط : 3306
http://nassaimalmaghfera.forumarabia.com

زكاة الفطر

في الإثنين أغسطس 04, 2014 8:17 am
زكاة الفطر

زكاة  الفطر  فرضها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند الفطر من رمضان.


قال عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما -: \" فرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الفطر من رمضان على العبد والحر و الذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين \". (متفق عليه)


وهي صاع من طعام مما يقتاته الآدميون، قال أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه -: \" كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - صاعاً من طعام، وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر \" رواه البخاري.


فلا تجزئ الدراهم والفرش واللباس وأقوات البهـــائم والأمتعة وغيرها، لأن ذلك خلاف ما أمر به النبي - صلى الله عليه وسلم -: \" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد (أي مردود عليه)\".



ومقدار الصاع كيلوان وأربعون غراماً من البر الجيد، هذا هو مقدار الصاع النبوي الذي قدر به النبي - صلى الله عليه وسلم - الفطر.


ويجب إخراج الفطرة قبل صلاة العيد والأفضل إخراجها يوم العيد قبل الصلاة، وتجزئ قبله بيوم أو بيومين فقط، ولا تجزئ بعد صلاة العيد لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: \" فرض  زكاة  الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبوله، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات\" رواه أبو داود وابن ماجه.



ولكن لو لم يعلم بالعيد إلا بعد الصلاة أو كان وقت إخراجها في بر أو بلد ليس فيه مستحق - أجزأ إخراجها بعد الصلاة عند تمكنه من إخراجها.





مدير منتدى نسائم المغفرة





الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى